قوقل تطرح الواجهة البرمجية API لبناء تطبيقات تعاونية باستخدام Google Drive

قوقل تطرح الواجهة البرمجية API لبناء تطبيقات تعاونية باستخدام Google Drive





أفرجت قوقل امس عن الواجهة البرمجية (Application Programming Interface)الخاصة بقوقل درايف ساعية بذلك لتعزيز مبدأ التعاون في بناء المستندات النصية، جداول البيانات و كذا العروض التقديمية و مشاركتها في الوقت ذاته و ذلك بتقديم العديد من الادوات التي تركز على حفظ التغييرات بشكل تلقائي و لحظي .
الواجهة البرمجية تمكن المطورين من التركيز اكثر على بناء تطبيقات ضخمة و على مستوى جيد و ذلك بتجنيبهم العديد من المشاكل التي تعوق العمل التعاوني كالتخزين ، التواصل ، الحفظ و غيرها .
التطوير باستخدام الواجهة البرمجية لقوقل درايف تبدو جد بسيطة و سهلة للغاية كما لو انك تتعامل مع الكائنات (Objects) المحلية ، و تقدم الواجهة عدة اصدارات تعاونية كائنية كالخرائط ، القوائم ، النصوص وكذا JSON و تقوم بعمل مزامنة تلقائياً لحفظ التغييرات لكل كائن على حدة و ستقوم تطبيقاتك بالقراءة و الكتابة على تلك الكائنات كما هو الحالي مع اي كائن محلي .
و بما ان الحضور شيء اساسي في العمل التعاوني فان الواجهة البرمجية ستقوم بعرض المتعاونين المتصلين حالياً مع عرض الاحداث (Events) عند دخول ، خروج او احداث اي تغيير من قبل باقي المتعاونين معك .
و يمكنك تجربة التطبيقات التالية التي قامت باستعمال الواجهة البرمجية لقوقل درايف كمثال حي على ما يمكنك ان تستفيد منه انت بدورك كمطور : Neutron Drive ، Gantter و Draw.io .
فباستعمالك لـ Neutron Drive على سبيل المثال فستتمكن من تحرير الوثائق مباشرة و كذا النصوص المحفوظة على قوقل درايف و الحصول على تجربة شبيهة بالتي تقدمها قوقل في خدمة Docs مع اضافة ميزة الألوان بالنسبة للشفرات البرمجية و مميزات اخرى يمكنك التعرف عليها عبر المقطع التالي :



http://www.youtube.com/watch?v=_JVK9j1RrV0


كما يمكنك التعرف اكثر على الامثلة اعلاه بزيارة المصدر اسفله او يمكنك البدأ من حيث ارادة قوقل ذلك عبر التوثيق الرسمي للواجهة البرمجية من هنا .

0 commentaires: