إحذر من koobface : فيروس على الفيسبوك قادر على سرقة المعلوماتك الشخصية

إحذر من koobface : فيروس على الفيسبوك قادر على سرقة المعلوماتك الشخصية



في الآونة الاخيرة ،كثرة بعض رسائل البريد المزعج التي تنتشر في الفيسبوك وتحذر المستخدم عن فيروس "دودة-طروادة" koobface وأيضا تحذر المستخدمين من عدم فتح رسالة تتضمن "فضيحة شخص ما". كما تحذر رسائل البريد المزعج المستخدم لعدم إضافة مستخدم يدعى "SMARTGIRL 15"، وفقا لهذه الرسائل غير المرغوبة،فهذه "الطروادة-الدودة" الفيروس أو koobface قادرة على سرقة المعلومات الشخصية الخاصة بك، واغلاق النظام الخاص بك.
وهذه الصورة مثال من الرسالة المخادعة 

.إحذر!! فالفيروسات تنتشرفي الفيسبوك كالنار في الهشيم !
هو دودة طروادة يسمى "koobface". يقوم بسرقة المعلومات الخاصة بك،وغزو النظام الخاص بك وإغلاقه! لا تفتح رابط يتضمن "فضيحة باراك أوباما كلينتون". إذا كان "Smartgirl 15" يطلب صداقتك، فلا تقبله، بل هو فيروس. إذا كان شخص ما في قائمة الاصدقاء الخاصة بك يضيفه سوف تصاب بالفيروس، أيضا!
هذه الرسائل الغير المرغوبة يتم تداولها على الفيسبوك منذ عام 2010 ومنذ ذلك الحين العديد من مستخدمي الفيسبوك نشرو هذه الحالة بالتحديث الوهمي على جدرانهم، من دون حتى التفكير .
"تحتوي هذه الرسالة على معلومات من ذلك بكثير كاذبة ومضللة، فإنه ليس في أي حال تحذيرا صالح عن Koobface. وسوف يرسل على رسالة لا تفعل شيئا أكثر من الخلط بين المستخدمين ونشر الفائدة من التحذيرات الأمنية من كمبيوتر حقيقي. إذا تلقيت هذه الرسالة، من فضلك لا ترسلها للآخرين "


0 commentaires:

كل ما تود معرفته من تفاصيل عن ويندوز 8.1

كل ما تود معرفته من تفاصيل عن ويندوز 8.1




اليوم، قررت مايكروسوفت أن تكشف النقاب رسمياً عن تفاصيل نظام التشغيل الجديد ويندوز 8.1، مؤكدة أن هذا الإصدار الجديد صُمِّمَ خصِّيصَاً لإرضاء المستخدمين ومعالجة ملاحظاتهم السابقة.
وبالإضافة إلى ذلك، قالت الشركة في بيان صحفي أنه سيتم إضافة التحسينات والمميزات الجديدة في عدة مواطن رئيسية بويندوز، مثل التخصيص والطابع الشخصي personalization، ومتجر ويندوز، والتطبيقات المُثَبَّتَة مُسْبَقَاً، والبحث.
قبل كل شيء، عليكم معرفة أن مايكروسوفت قد حَسَّنَت نظام تشغيلها الجديد بشكل ملحوظ وخصوصاً من جانب التخصيص، ومن الآن فصاعداً، يُمكن لمستخدمي أجهزة مايكروسوفت اللوحية – سرفيس برو وآر تي – القيام بقفل الشاشة لعرض شرائح الصور المختلفة.
شاشة البداية، بالطبع حصلت على الكثير من التحسينات، لذلك سوف تسمح للمستخدمين بتغيير الألوان والخلفيات، وأكدت الشركة كذلك على أنه صار من المسموح للمستخدمين اتخاذ خلفيات سطح المكتب لتكون خلفية شاشة البداية للويندوز الجديد.
وقالت إنه بدى من الإمكان الآن تحديد تطبيقات متعددة في وقت واحد، ومن ثم إعادة تغيير حجمهم، أو إلغاء تثبيتهم، أو إعادة ترتيبهم، وأضافت أنها وجدت أن الناس كانت تحُرِّك المربعات الحية عن طريق الخطأ على شاشة البداية الخاصة بهم، لذلك في ويندوز 8.1، بإمكانكم الضغط على المربع الحي بطريقة السحب والإفلات لتحريك الأشياء على الشاشة.
في حال أنكم كنتم من المستخدمين الذين يقومون بتثبيت أطنان من التطبيقات، فإن شاشة البداية تتيح لكم تحديد التطبيقات حسب الاسم بتصنيف وفلترة التطبيقات حسب الاسم وتاريخ التثبيت، وكذلك الأكثر استخدماً أو حسب الفئة.

وأوضحت الشركة “عند تثبيت تطبيق جديد من متجر ويندوز، لن يتم وضعه على شاشة البداية خاصتكم، وبدلاً من ذلك، ستجدون هذه التطبيقات تعرض على النحو الذي ذكرناه بالأعلى، ويمكنكم من خلال تبويب
 New الاحتفاظ بالتطبيقات المفضلة والتي ترغبون بها على شاشة البداية”.

وأشارت مايكروسوفت “إن قائمة التطبيقات صارت أكثر وصفاً لها وغنية بالمعلومات، مع وجود أسلوب جديد لمساعدة المستخدمين من أجل العثور على التطبيقات واستكشافها قبل التثبيت”.
أتت عملاقة التكنولوجيا أيضاً بتحسين رائع في تطبيقات واجهة مترو المُدمجة، بما في ذلك تطبيق البريد الإلكتروني، وسكاي درايف، والكاميرا، وغيرها، كل ذلك سيأتي مع مميزات جديدة، بالإضافة إلى تقديم الدعم لنمط العرض الجديد والذي يُدعى بـ 50-50 وهو يعتبر علامة تجارية جديدة من مايكروسوفت.
ويستمح ويندوز 8.1 ايضاً للمستخدمين بحفظ الملفات من خلال حساب المستخدم على سكاي درايف، وبالتالي فإن التطبيق المدمج من سكاي درايف سيحصل على تحسينات كبيرة، والتي تتيح للمستخدمين الوصول إلى الملفات التي قاموا بتخزينها على الجهاز أو على سحابة بطريقة سهلة وسريعة.
وقالت مايكروسوفت أنها ستطلق إنترنت إكسبلورر 11 رسمياً مع ويندوز 8.1، وسوف توفر حزمة دسمة من الخصائص والمميزات الجديدة بدءاً من طريقة الآداء ومروراً بإمكانية مزامنة علامات التبويب Tabs بين الأجهزة المختلفة، وحتى دعم اللمس.
أخيراً وليس آخراً، سوف يأتي نظام التشغيل ويندوز 8.1 مع زر ابدأ كما توقع الجميع، وسيكون ظاهراً بشكل دائم على شريط المهام عند استخدامكم لسطح المكتب.

مايكروسوفت كما نرى، تحاول إرضاءنا بكل الطرق، والتحديث القادم رائع للغاية، وانطباع المستخدمين من ويندوز 8 سيئ للغاية، لذلك أعتقد أن هذه المشكلة في حاجة هي الأخرى إلى تحديث!



0 commentaires:

تحميل افضل العاب السيرات اللعبة الرائعة Fast & Furious: Showdown 2013

تحميل افضل العاب السيرات اللعبة الرائعة Fast & Furious: Showdown 2013




متطلبات التشغيل 
» النضام: Windows XP / Vista / Windows 7
» المعالج: Intel Pentium IV 2.4GHz
» الرام: 2 GB
» كرت الشاشة: NVIDIA GeForce 8800 / ATI Radeon X1900
» الحجم: 3 GB

التحميل هنــــــا




حمل ايضا



0 commentaires:

أفضل ما ستشاهده عن iOS 7

أفضل ما ستشاهده عن iOS 7



إلى كل محبي التفاحة الامريكية ونظام iOS الموجود فى هواتف الاي فون واجهزة الاي باد اليكم تخيل رائع للنظام القادم iOS 7 والذي يبهرنا به المصممان Christian Lue و Ran Avni ويتخيل كل منهم الوظائف الجديدة التي يتمنون أن يأتي بها iOS 7.

هناك تحسن كبير في أداء المساعد الصوتي siri وغيرها وأيضا هناك إبداع فى شاشة النظام حيث يعرضونها بالشكل البانورامي بحيث تكون أوسع ويمكن الإنتقال فيها ما بين سطوح المكتب المختلفة.

وهناك تصورات وتحسنات أخري فى قوائم التشغيل والأيقونات والمجلدات وطريقة عرضها عند الفتح ومزايا جديدة في إعدادات الجهاز وايضا هناك سرعة فى أداء واستجابة النظام وايضا تحسنات كبيرة فى خاصية siri او ما تسمي بالمساعد الصوتي فيمكن لهذه الخاصة ان تقوم يطلب 

لك طعام الغداء من قائمة مطاعم مقترحة لك بناءاً على الموقع الجغرافي ونوع الطعام الذي طلبته وايضا تقوم بتشغيل منبه خاص بك بالوقت الذي تريد ويوقظك على نغمة تحددها.

ويمكنكم ان تستمتعوا أكثر بهذا الفيديو :


0 commentaires:

انطلاق موقع التواصل الاجتماعي العربي “تجربتي”

انطلاق موقع التواصل الاجتماعي العربي “تجربتي”



أطلقت شركة “الموفر” للحلول البرمجية والتسويقية موقعًا عربيًا للتواصل الاجتماعي، يركز على تبادل التجارب والخبرات والمعرفة ونشر الثقافة وقصص النجاحات ليكون حافزًا للآخرين.

وقالت الشركة إن “تجربتي” وهو الاسم الذي أطلقته على الموقع، يُعتبر عالمًا جديدًا في هذا الفضاء الالكتروني، ويتميز بشموليته واحتوائه على مجموعة من الأخبار والفيديوهات والصور ذات العلاقة، مشيرةً إلى أن المستخدمين سيلاحظون انتهاج إدارة الموقع سياسة معتدلة تأخذ بعين الاعتبار العادات والتقاليد العربية.

وصرح القائمون على الموقع بأن شركة “الموفر” وفرت أدوات الخصوصية بما يتلاءم مع طبيعة كل شخص مشترك ووفرت له عدة تطبيقات حسب اهتمام وذوق المشترك.

كما أفادوا أن الموقع ومن اسمه ” تجربتي” يسعى الى تبادل التجارب والخبرات في معظم مناحي الحياة الانسانية المعرفية، اجتماعيًا وصحيًا واقتصاديًا وتربويًا وغيرها من التصنيفات.

وأشار القائمون على الموقع أيضًا إلى أنه من المتوقع أن يحصد الموقع حصة سوقية مناسبة وذلك ضمن مؤشرات أولية تبشر بالخير والنجاح، وخاصة أن سياسة المواقع الاجتماعية الكبرى في الواقع تلاقي الاستياء بعض الأحيان ولا تلبي احتياجات وطلبات المشتركين، وتريد إدارة الشركة تقديم الأفضل دائمًا للمشترك بشفافية وحيادية وتقديم حق المعرفة للعملاء.

0 commentaires:

دولة أفريقية تمنع الساحرات من الطيران بمقشاتهن بارتفاع أكثر من 150 مترًا


دولة أفريقية تمنع الساحرات من الطيران بمقشاتهن بارتفاع أكثر من 150 مترًا




دولة أفريقية تمنع الساحرات من الطيران بمقشاتهن بارتفاع أكثر من 150 مترًا

أصدرت مديرية الطيران المدني فى دولة سوازيلاند بجنوب أفريقيا تعميماً بمنع طيران الساحرات على مكانسهن أعلى من 150 متراً عن سطح الأرض، تحت طائلة التوقيف والتغريم.
نقلت صحيفة "ذا صن" البريطانية عن مدير الطيران المدني سابيلو دلاميني قوله: "مسموح للساحرات بالطيران كما يحلو لهن، شريطة ألا يتجاوزن ارتفاع 150 متراً أو نحو 500 قدم، مثلهن مثل الطائرات الورقية والألعاب الطائرة على شكل طائرات هليكوبتر وما شابهها".

وأتى هذا التعليق في سياق شرح دلاميني أسباب القبض على مخبر خاص، كان يسوق من الأرض طائرة هليكوبتر لعبة زودها بكاميرا فيديو للمراقبة وجمع الأدلة، فوجهت إليه تهمة تشغيل طائرة غير مسجلة.
ويتداول الناس في سوازيلاند قصصاً عن السحرة اللواتي يستخدمن المكانس لرش قطرات من جرعاتهن السحرية، لكنَّ أحداً لم ير ساحرة تحلق في السماء.

0 commentaires:

تقرير: شاشة هاتف”آيفون” القادم ستأتي بدقة مضاعفة

تقرير: شاشة هاتف”آيفون” القادم ستأتي بدقة مضاعفة




أشار تقرير نشره موقع Weiphone الصيني، إلى أن الجيل القادم من هواتف “آيفون” والذي قد يحمل اسم “آيفون 5 إس” أو “آيفون 6″، سيأتي بشاشة قياسها يساوي قياس تلك في “آيفون 5″ ولكن بدقة تساوي الضعف.

ويتوقع أن يتمتع “آيفون” القادم بحواف أشد نحافة مما هو الآن، أي أن “آبل” قد تستعين بتصميم النسخة المصغرة من حاسبها اللوحي أو ما يُعرف بـ “آيباد ميني”، وأخيرًا توقع التقرير أن يتم شحن الهاتف المرتقب في سبتمبر القادم.

يُشار إلى أن هاتف “آيفون 5″ يأتي بدقة 1136×640 بكسل، أي بكثافة 326 بكسل في البوصة الواحدة.

تجدر الإشارة أيضًا إلى أنه يوجد في السوق حاليًا هواتف تقدم دقة عالية، مثل هاتف “إتش تي سي ون” HTC One الذي تنتجه الشركة التايوانية، حيث يقدم هذا الهاتف شاشة قياسها 4.7 بوصة وتصل دقتها إلى 1920×1080 بكسل، أي أن عدد البكسلات في البوصة الواحدة يصل إلى 468.

0 commentaires:

أفضل الأجهزة اللوحية المتاحة فى الأسواق لعام 2013


أفضل الأجهزة اللوحية المتاحة فى الأسواق لعام 2013






اذا كنت تفكر فى شراء جهاز لوحى جديد ولا تعرف اى الاجهزة اللوحية أفضل او تناسب احتياجاتك اليك قائمة بافضل 10 أجهزة لوحية فى العالم موجوده فى الاسواق الى الان. 


10. Asus Transformer Pad Infinity


المواصفات :
معالج 1.6 جيجاهيرتز رباعى النواة Cortex-A9
ذاكرة عشوائية 1 جيجابايت
ذاكرة داخليه 32 و 64 جيجابايت بالاضافه الى منفذ بطاقة ذاكره يدعم حتى 32 جيجابايت
شاشة 10.1 انش بدقة 1920x1200 Super IPS+ LCD, capacitive touchscreen
كاميرا خلفية 8 ميجابكسل بدقة 1080p وأخرى امامية بدقة 2 ميجابكسل
يعمل بنظام تشغيل اندرويد 4.0


9.Barnes & Noble Nook HD
 

المواصفات:
معالج 1.3 جيجاهيرتز ثنائى النواة
ذاكره عشوائيه 1 جيجابايت
ذاكره داخليه 16 جيجابايت بالاضافه الى منفذ بطاقة الذاكرة
شاشه 7 انش HD بدقة 1440x900
ولا يوجد بالحاسب اللوحى أية كاميرات خلفية او امامية
يعمل بنظام تشغيل اندرويد 4.0

8.Samsung Galaxy Note 8


المواصفات:
معالج 1.6 جيجاهيرتز رباعى النواة Exynos 4412
ذاكرة عشوائية 2 جيجابايت
ذاكرة داخليه 16 و 32 جيجابايت بالاضافه الى منفذ بطاقة الذاكرة يدعم حتى 64 جيجابايت
شاشة 8 انش بدقة 800x1280 TFT capacitive touchscreen
كاميرا خلفية 5 ميجابكسل بدقة 720p واخرى اماميه 1.3 ميجابكسل
ويعمل بنظام تشغيل اندرويد جيلى بين 4.1.2


7.Amazon Kindle Fire HD 8.9


المواصفات:
معالج 1.5 جيجاهيرتز ثنائى النواه Cortex-A9 TI OMAP 4470
ذاكره عشوائية 1 جيجابايت
ذاكره داخليه 16 و 32 جيجابايت ولا يوجد منفذ بطاقة ذاكره
شاشة 8.9 انش بدقة 1920x1200 IPS LCD capacitive touchscreen
كاميرا خلفية 1.3 ميجابكسل ولا يوجد كاميرا أمامية
يعمل بنظام تشغيل اندرويد 4.0



المواصفات:
معالج 1.4 جيجاهيرتز رباعى النواه Exynos 4412
ذاكره عشوائية 2 جيجابايت
ذاكره داخليه 16 و 32 و 64 جيجابايت بالاضافه الى منفذ بطاقة الذاكره يدعم حتى 64 جيجابايت
شاشة 10.1 انش بدقة 800x1280 PLS TFT capacitive touchscreen
كاميرا خلفية 5 ميجابكسل بدقة 1080p واخرى امامية بدقة 1.9 ميجابكسل
نظام تشغيل اندرويد 4.0.3 ايس كريم ساندوتش

5.Microsoft Surface RT


المواصفات:
معالج 1.3 جيجاهيرتز رباعى النواة Cortex-A9
ذاكره عشوائية 2 جيجابايت
ذاكره داخليه 32 و 64 جيجابايت بالاضافه الى منفذ بطاقة ذاكره يدعم حتى 64 جيجابايت
شاشة 10.6 انش بدقة 1366x768 TFT capacitive touchscreen
كاميرا خلفية 1.2 ميجابكسل بدقة 720p وأخرى امامية 1.2 ميجابكسل
نظام تشغيل Windows RT

4.Google Nexus 10
المواصفات:
معالج 1.7 جيجاهيرتز ثنائى النواة Exynos 5250
ذاكره عشوائية 2 جيجابايت
ذاكره داخليه 16 و 32 جيجابايت ولا يوجد منفذ بطاقة ذاكره
شاشة 10.1 انش بدقة 2560x1600 Super PLS TFT capacitive touchscreen
كاميرا خلفية 5 ميجابكسل بدقة 1080p واخرى امامية بدقة 1.9 ميجابكسل
نظام تشغيل اندرويد جيلى بين 4.2

3.Apple iPad 4

المواصفات:
معالج 1.4 جيجاهيرتز ثنائى النواه Apple A6X
ذاكره عشوائية 1 جيجابايت
ذاكره داخليه 16 و 32 و 64 و 128 جيجابايت ولا يوجد منفذ بطاقة ذاكره
شاشة 9.7 انش Retina بدقة 1536x2048 LED-backlit IPS LCD, capacitive touchscreen
كاميرا خلفية 5 ميجابكسل بدقة 1080p واخرى امامية 1.2 ميجابكسل بدقة 720p
نظام تشغيل iOS6



2.Nexus 7

المواصفات:
معالج 1.2 جيجاهيرتز رباعى النواه Cortex-A9
ذاكره عشوائية 1 جيجابايت
ذاكره داخليه 16 و 32 جيجابايت ولا يوجد منفذ بطاقة ذاكره
شاشة 7 انش بدقة 800x1280 LED-backlit IPS LCD capacitive touchscreen
كاميرا أمامية 1.2 ميجابكسل بدقة 720p ولا يوجد كاميرا خلفية
نظام تشغيل اندرويد جيلى بين 4.1



1.Apple iPad mini

المواصفات:
معالج 1 جيجاهيرتز ثنائى النواه Apple A5
ذاكره عشوائية 512 ميجابايت
ذاكره داخليه 13 و 32 و 64 جيجابايت ولا يوجد منفذ بطاقة ذاكره
شاشة 7.9 انش بدقة 768x1024 LED-backlit IPS LCD capacitive touchscreen
كاميرا خلفية 5 ميجابكسل بدقة 1080p واخرى امامية 1.2 ميجابكسل بدقة 720p
نظام تشغيل iOS6

0 commentaires:

“جوجل” تعتزم تحديث واجهة خدمة “جيميل”

“جوجل” تعتزم تحديث واجهة خدمة “جيميل”




ظهرت مؤخرًا صور مسربة لواجهة خدمة البريد الإلكتروني “جيميل” تشير إلى عزم شركة “جوجل” الأمريكية إعادة تصميمها لتقدم بذلك العديد من التحسينات على طريقة تنظيم الخدمة.

وتعمل الشركة على أن يتضمن التحديث الجديد لواجهة للخدمة خمسة تبويبات من شأنها تنظيم رسائل البريد الإلكتروني بشكل أفضل، مع الإشارة إلى أن التصميم الجديد لن يشمل نسخة الويب فحسب، بل تطبيق “جيميل” على نظامي “أندرويد” و”آي أو إس”.

وأكد موقع TheNextWeb نقلًا عن مصادره أن خدمة “جيميل” الجديدة ستتضمن تبويبات افتراضية كجزء من المظهر الجديد، أما الفئات فستكون تحت العناوين، الرئيسي Main، والاجتماعي Social، والعروض Promotions، والتنبيهات Notifications، والمنتديات Forums.

وبحسب الموقع، ستكون فئة “الرئيسي” مخصصة للرسائل القادمة من الأصدقاء، وأفراد الأسرة، وللاتصالات التي لا يمكن أن تكون في أي مكان آخر، أما فئة “الاجتماعي” فمخصصة لجميع الرسائل المرتبطة بشبكات التواصل الاجتماعي، مثل الرسائل الواردة من مواقع، “فيسبوك”، و”تويتر”، و”فورسكوير”، و”جوجل بلس”.

وستقوم خدمة “جيميل” بضم جميع الرسائل الواردة من متجار البيع بالتجزئة، ومواقع العروض والصفقات اليومية، وغيرهم من رسائل التجار، في فئة “العروض”، أما فئة “التنبيهات” فستكون مخصصة للرسائل الهامة عن الفواتير التي تحتاج السداد، أو رسائل الحجوزات، وتنبيهات مواعيد الرحلات، وأخيرًا، وفي حال كان المستخدم مشتركًا بالقوائم البريدية الخاصة بالمنتديات أو المواقع، فستكون فئة “المنتديات” محل الرسائل الواردة منها.

يُذكر أن الشركة لم تعلق على الصور المسربة، ولكن يتوقع في حال صدقت التسريبات أن يتم إطلاقها للمستخدمين خلال الأسابيع القليلة القادمة.

0 commentaires:

كيفية منح اصدقائك الحق في الولوج الى حسابك على الفايسبوك

كيفية منح اصدقائك الحق في الولوج الى حسابك على الفايسبوك




الكثير من الناس يقضون وقتا طويلا على الفايسبوك للدردشة مع الاخرين و متابعة جديد الصفحات التي تهمهم و الكثير من الامور الاخرى … لكنهم لا يعلمون ابدا أن من بين الخيارات التي يتيحها لهم الفايسبوك منح بعض اصدقائهم المقربين اليهم الحق في الولوج الى حسابهم على الفايسبوك

ربما لعدة اغراض و اهداف غير محددة … لكن من المعلوم ان الفايسبوك يتيحها لثلاتة الى خمسة من اصدقائك الذين تثق شخصيا فيهم اضافة الى أن ذلك لا يعني انهم يمكنهم الولوج الى حسابك دون علمك لذا لا داعي للقلق.



- اولا اضغط على زر الحماية و الامان في الشريط العلوي للفايسبوك . للحصول على المزيد من الاعدادات اضغط على See More Settings



- من القائمة الجانبية على اليسار اختر Security و ضمن اعدادات الأمان و الحماية اضغط على Edit الموجود امام خيار الحسابات الموثوق بها Trusted Contacts



- بعد ذلك سوف تحصل على تنبيه يشرح لك ماذا يعني الخطوة التي تود القيام بها و الصلاحيات التي ستعطى للمعنيين بالأمر



- اضغط على Choose Trusted Contacts لاختيار الاصدقاء الذين تثق بهم و تجمعك معهم علاقة شخصية ملموسة كي تتيح لهم الولوج الى حسابك حسب طلبك و ما اتفقت عليه معهم

- الأن اضيفت حسابات الاصدقاء المقربين اليك ضمن الحسابات الموثوقة يمكنك لاحقا التعديل على القائمة و حدف حساب صديق ما من الحسابات الموثوقة . المهم المعنيين بالامر سيحصلون على تنبيه بهذه الخطوة التي قمت بها و أي خطوة تقوم بها في هذا الشأن مستقبلا



- اذا فقدت امكانية الولوج الى حسابك يمكنك الحصول على كلمات المرور من الجهات الموثوقة بها للولوج الى حسابك و تذكر أن ربط حساب الفايسبوك الخاص بك مع رقم هاتفك قد يكون افضل خطوة لحماية حسابك من السرقة و مشاكل الولوج الى حسابك

0 commentaires:

سوني: بلاي ستيشن 4 قبل نهاية العام

سوني: بلاي ستيشن 4 قبل نهاية العام





سوني أطلقت بلاي ستيشن 3 في نوفمبر/تشرين الثاني 

2006
 





كشفت شركة سوني اليابانية عن عزمها إطلاق الجيل الرابع من منصة ألعابها الشهيرة "بلاي ستيشن" في أسواق المملكة المتحدة قبل نهاية العام الجاري، وذلك بعد سبع سنوات على إطلاق منصتها السابقة.

ويأتي هذا الإعلان بعدما كشفت منافستها شركة مايكروسوفت الأميركية عن منصة ألعابها المرتقبة "إكسب بوكس ون" والتي تضمنت العديد من المزايا التنافسية، التي ستجعل من ساحة منصات الألعاب المنزلية معركة ساخنة بين الشركتين، سيحددها على الأغلب سعر المنصة نظرا لتشابه مواصفاتهما.

وكانت سوني كشفت في فبراير/شباط الماضي عن منصتها "بلاي ستيشن 4" رسميا، مشيرة إلى أنها تعتزم طرحها للبيع خلال موسم العطلات في الولايات المتحدة وكندا للعام 2013، وهي الفترة التي تمتد من أواخر نوفمبر/تشرين الثاني 2013 وحتى أوائل يناير/كانون الثاني 2014.

ولم تحدد سوني" في إعلانها الذي نشرته في إحدى الصحف البريطانية ما إذا كانت تخطط لإطلاق المنصة في جميع الأسواق العالمية في آن واحد أو تدريجيًا وبحسب أهمية السوق، كأن تطلقها في السوق اليابانية المحلية، ثم في أميركا الشمالية ثم أوروبا.
وعلى الرغم من هذا الإعلان، فإن إطلاق المنصة في أوروبا -على خلاف الوضع في أميركا- خلال العام الجاري ليس بالأمر الحتمي، وذلك بناء على ما جرى مع الشركة في منصتها السابقة "بلاي ستيشن 3" التي أطلقتها في نوفمبر/تشرين الثاني 2006 في ثلاث قارات، ولكن تم تأجيل إطلاقها في أوروبا حتى مارس/آذار 2007 بسبب نقص في إمدادات المواد اللازمة لبناء قارئ أقراص "بلو-راي".
ولكن بالمقابل، يرى البعض أن الشركة قد تعلمت من خطئها الماضي، ولن تؤخر إطلاق "بلاي ستيشن 4″ أوروبا، خاصة في ظل اشتداد المنافسة في هذا السوق مع شركات تقنية كبرى مثل مايكروسوفت ونانتيندو.

0 commentaires:

دراسة حالة عن أسباب نجاح سامسونج




لمحة موجزة

يعتقد العديد من الناس أن سامسونج هي شركة واحدة تنتج كل هذه المنتجات التي نرى شعار سامسونج عليها اليوم، لكن هذا غير صحيح، حيث أن مجموعة سامسونج فيها عدد كبير من الشركات الفرعية، واحدة منها هي شركة سامسونج للإلكترونيات وهي محور حديثنا.
بدأت مجموعة سامسونج أعمالها عام 1938، وبعد ثلاثين سنة تقريباً تأسست شركة سامسونج للإلكترونيات، وكانت تنتج أساساً أجهزة التلفاز بالأبيض والأسود الرخيصة. وفي السبعينيات استحوذت على قطاع أنصاف النواقل و أشباه الموصلات وهو الذي حدد مستقبل الشركة.
تعد شركة سامسونج للإلكترونيات من أكبر الشركات التقنية في العالم من حيث العوائد، و تتواجد فروعها ومصانعها و أعمالها في 61 دولة حول العالم و توظف حوالي 300 ألف شخص.
كما وتعد أكبر مصنع للهواتف المحمولة و ثاني أكبر مصنع لأنصاف النواقل و أشباه الموصلات والشرائح. ومنذ 2006 كانت أكبر مصنع لأجهزة التلفاز و شاشات LCD.

تعمل مجموعة سامسونج في عدد كبير من القطاعات منها الصناعات الثقيلة وصناعة السفن وحتى بناء ناطحات السحاب مثل برج خليفة في دبي.
النجاح خلف نمو سامسونج للإلكترونيات

اتبعت سامسونج استراتيجية مختلفة في عملها مقارنة بالمنافسين الآخرين في كوريا الجنوبية. ففي المراحل الأولى أدركت أهمية البحث و التطوير في الشركة و أرادت أن يتعرف إليها العالم كعلامة تجارية عالمية.
وفي الثمانينيات ركزت الشركة على تصنيع منتجات عالية الجودة، في حين كان معظم المنافسين يركزون على الإنتاج بالحجم الكبير لتلبية الطلب المتزايد بغض النظر عن جودة تلك المنتجات.
كانت سامسونج تعيد استثمار أرباحها في البحث والتطوير و تحسين سلسلة التوريد لضمان إمداد الأسواق بالمنتجات عالية الجودة وبدون حصول إنقطاعات.
في عام 1993 أطلق رئيس مجلس إدارة سامسونج Kun Hee Lee ما سماه ” مبادرة الإدارة الجديدة “ وهي مبادرة تهدف لإيصال سامسونج لقيادة الأعمال على مستوى العالم. وكانت هذه المبادرة هي ما أنقذ سامسونج من الخسائر الكبيرة التي لحقت بالشركات الآسيوية في الأزمة المالية التي ضربت المنطقة في 1997 وسميت حينها بأزمة النمور الآسيوية.

غيرت هذه المبادرة التي أطلقها رئيس مجلس الإدارة من مسار شركة سامسونج و نقلها من شركة عادية في قطاع المنتجات الإلكترونية الإستهلاكية لتصبح شركة عالمية قيادية للقطاع.
و خططت سامسونج لأن تلتزم على المدى البعيد بالإستثمار في الإبتكار و علامتها التجارية و المنتجات المميزة، في حين كان المنافسين الكوريين يركزون أكثر على الأهداف قصيرة المدى مثل تعظيم أرباح المنتجات.
لكن ماذا تتضمن مبادرة الإدارة الجديدة؟
1- التركيز على المدى البعيد

غيرت شركة سامسونج من تفكيرها ونظرتها من أن تكون شركة تهدف لتحقيق الأهداف قصيرة المدى، إلى أن تكون شركة تركز على الأهداف بعيدة المدى. وفي عام 1993 غيرت سامسونج من شعارها و اصبح اسم الشركة مكتوباً باللغة الإنكليزية من أجل أن تحوز على إهتمام المستهلكين حول العالم. و ركزت على أن تصنع منتجات عالية الجودة و تستثمر مواردها في البحث والتطوير المتواصل للوصول إلى منتجات بمزايا جديدة دوماً وجودة عالية دوماً.
وفي إحدى القصص التي تروى عن موضوع الجودة أنه بعدما أهدى مدير سامسونج رئيس كوريا الجنوبية جهاز خليوي و ظهرت فيه بعض عيوب التصنيع البسيطة للغاية، كانت ردة فعل المدير أنه أحرق كامل الدفعة المنتجة والتي كان عددها 25 ألف جهاز أمام أعين العاملين، وهذا الموقف كان له أثر نفسي كبير لديهم وتأكيد لإلتزام الشركة على أعلى جودة ممكنة وفق المعايير التي تحددها.
الإلتزام بالتصنيع

تؤكد شركة سامسونج على أن مجال التصنيع في الشركة هو واحد من النقاط الجوهرية في نموذج عملها، و ركز Yun Jong
Yong نائب رئيس الشركة عام 1997 على التصنيع الداخلي في سامسونج بدلاً من تعهيد عمليات التصنيع إلى موردين خارجيين. و كان تركيز سامسونج الأساسي في نهاية التسعينيات هو تطوير الشرائح و الموصلات داخل الشركة. وبين عامي 1998 و 2003 استثمرت سامسونج 19 مليار دولار في بناء مصانع جديدة للمعالجات و الشرائح, وهذا ما يؤكد توجه الشركة للمنافسة من 
خلال تصنيع منتجاتها بنفسها بدءاً من معالجات الأجهزة و الموصلات. وهذا الإعتماد على النفس وفر للشركة عدد كبير من المزايا التنافسية أهمها خفض في التكاليف و تأمين القطع اللازمة بالعدد و الوقت المناسب مقارنة بغيرها من المنافسين الذين كانوا يطلبون هذه المواد من موردين خارجيين فضلاً عن أنها لا تضع نفسها تحت رحمة السوق و المورد وبالتالي يتحكم فيها.

المرونة

تتوزع مصانع سامسونج ليس في كوريا الجنوبية فحسب، بل لديها مصانع في الصين والهند للإستفادة من العمالة الرخيصة هناك ولقرب هذه الدول من مقرها الرئيسي و توفر إمكانيات النقل والشحن الدولي.
هذه المرونة الكبيرة في التصنيع التي تتمتع بها سامسونج، تسمح لها بأن تصنع منتجات غير نمطية و معدلة وفق الطلب، لذا فإن أكثر من نصف مبيعاتها من شرائح الذاكرة العشوائية تكون بطلبات خاصة من شركات كبرى مثل ديل، مايكروسوفت و نوكيا.

وبالرغم من أن أسعار منتجات سامسونج لهذه الشركات أعلى من المتوسط المتاح في السوق، لكن تستطيع سامسونج أن توفر الطلبيات في وقتها و كميتها المناسبة وبالتعديلات المطلوبة تماماً، وهذا ما لا تستطيع شركة اخرى أن تقدمه.
التركيز على العتاد

قررت سامسونج أن تبتعد بنفسها عن تطوير البرمجيات و النظم والمحتوى حتى لا تقع في دوامة القرصنة وحقوق الملكية الفكرية وغيرها. لذا توجهت كلياً في تركيزها على صناعة العتاد. فهي اليوم تستطيع تطوير منتجات جديدة وتقنيات جديدة بكفاءة أعلى و بدون الإعتماد على موردين خارجيين.
و لأن عصب التحكم في صناعة الأجهزة الإلكترونية لاسيما الهواتف الذكية و الحواسب الشخصية و أجهزة التلفاز و الحواسب اللوحية هو معالجات هذه الأجهزة، نجد أن سامسونج لا تدخر جهداً في تطوير صناعة معالجاتها لتقديم منتجات أفضل من عدد كبير من المنافسين و أحياناً أفضل من الشركات المتخصصة في المعالجات فقط. وهذا ما دفع شركة آبل للإعتماد على سامسونج لصنع معالجات هاتفها الآيفون طوال السنوات الماضية.
منتجات عديدة و متنوعة

من الواضح أن شركة بحجم سامسونج لا تعتمد على قطاع واحد للمنتجات عملاً بمبدأ لا تضع البيض في سلة واحدة، فهي اليوم تصنع أجهزة التلفاز و الهواتف الذكية و شرائح الذاكرة العشوائية و الفلاشية و مشغلات MP3 و مشغلات DVD … إلخ هذا فقط على صعيد المنتجات الإلكترونية.
ولا تكتفي سامسونج بصناعة منتجات مختلفة لتلبية قطاعات مختلفة، بل تكون الرائدة فيها أيضاً. فهي اليوم تعد الأفضل في قطاع المعالجات و الذواكر DRAM المستخدمة بالحواسب و NAND المستخدمة في الكاميرات والتي تخزن 3 مرات أكثر من ذواكر التخزين NOR التي تصنعها إنتل وتقدمها بسعر مقارب لها.
الإبتكار في المنتجات الرقمية

تحدثنا في مقال سابق عن سر الإبتكار في سامسونج والذي يعود إلى منهجية تدعى اختصاراً TRIZ والتي تقوم على حل المشكلات الإدارية في الشركة بطريقة إبداعية.
ونتيجة لهذا المنهج الإبتكاري بدأت سامسونج بإطلاق منتجات تفتح أسواق جديدة، مثل أول جهاز تلفاز بشاشة LCD وبحجم 57 بوصة الذي قدمته عام 2003 وكان الأول من نوعه والذي حدد معايير جديدة للصناعة القادمة لأجهزة التلفاز حيث لم يعد يقبل المستخدمين بجودة أقل مما تقدمه سامسونج، وهنا عانت شركات التلفاز الأخرى مثل إل جي و باناسونيك و سوني حيث توجب عليها أن تخطو بإبتكاراتها أبعد من سامسونج.
ولم تكتفي سامسونج برسم معايير الصناعة الجديدة، بل كانت تقدم منتجات جديدة للأسواق أسرع بمرتين من باقي المنافسين. وتهدف سامسونج من هذا المعدل المرتفع من إطلاق المنتجات الجديدة للأسواق أن تخفض أسعار منتجاتها القديمة بالتالي تضغط على المنافسين ومنتجاتهم بقوة السعر ما يجعلها تحصد حصة سوقية أكبر.

و وفق هذه الإستراتيجية التنافسية تجد الشركات الأخرى نفسها تفقد تركيزها من تطوير منتجاتها إلى اللحاق بسامسونج والرد على منتجاتها بالتالي تخسر موقعها في السوق تدريجياً.
و تملك شركة سامسونج أدنى مستوى من البيروقراطية و الروتين بالرغم من حجمها الضخم الممتد على مستوى العالم، فالشركة تفعل التكنولوجيا وتطوعها لتسريع عملية إتخاذ القرارات على مختلف المستويات الإدارية.
التركيز على التسويق

قبل تبني مبادرة الإدارة الجديدة لم تكن لدى سامسونج الرؤية الكافية للتسويق المناسب للشركة ومنتجاتها، وكان مدراء المنتجات يتحكمون بميزانيات التسويق و ينفقون دائماً أقل من الحدود الطبيعية ويصممون إستراتيجياتهم التسويقية لتحقيق أهداف قصيرة المدى.

ومن أجل نقل سامسونج من ” شركة تصنع عتاد رخيص ” إلى ” شركة تقدم منتجات عالية القيمة المضافة “، كان على سامسونج تطوير علامتها التجارية بشكل كبير، لذا كان من الضروري التركيز على التسويق الفعال. و وكلت سامسونج هذه المسؤولية على نائب رئيس مجلس الإدارة الذي قاد جهود الشركة لتحول تركيز خط الإنتاج بدلاً من صنع منتجات عادية للمستهلكين إلى صنع منتجات جيدة، وفي 1999 وظفت الشركة Eric Kim كنائب الرئيس التنفيذي للتسويق و بدأ بالتأكيد على أهمية النظر إلى العلامة التجارية لسامسونج كجزء أساسي وحيوي في الشركة لا يقل أهمية عن المصانع و الخبرات، وبالتالي كان يجب أن تنشئ علامة سامسونج التجارية العالمية، لا أن تكون علامة سامسونج التجارية الكورية.
وحتى تنتقل أكثر للعالمية، قامت برعاية الألعاب الأولمبية في سيؤول وهو ما ساعد سامسونج إلى أن تلفت نظر العالم على علامتها التجارية وخلق الوعي المناسب. وفي نهايات التسعينيات دخلت الشركة في عدة تحالفات تسويقية مع شركات عالمية و قامت برعاية عدد من الأحداث والفعالية لزيادة الوعي حول العلامة التجارية العالمية لسامسونج.
وقبل عام 2001 كانت شركة سامسونج للإلكترونيات تستخدم أكثر من 55 وكالة إعلانات حول العالم، وكانت تعلن عن منتجاتها بأكثر من 20 شعار مختلف. وهذا التشتت لم يكن جيداً لسامسونج لذا عملت على توحيد جهودها التسويقية و عينت وكالة Foote, Cone & Belding (FCB) لتتولى المهمة.

هذا التوحيد ساعد سامسونج على تطوير صورة عامة واحدة للعلامة التجارية العالمية وكذلك سهل أمامها تخصيص وتمييز علامتها بحسب الأسواق المحلية لأن ذلك ضروري وطالما أن وكالة واحدة تتولى الأمر فهو أفضل من تشتيته.
وبعد تبني مبادرة الإدارة الجديدة قامت سامسونج بضخ المزيد من الأموال في ميزانيات التسويق، وهنا جاء دور ما يدعى برنامج M-Net الذي ساعد سامسونج على وضع الأموال في مكانها الصحيح. حيث يقوم هذا البرنامج بتحليل نتائج الحملات التسويقية السابقة التي قامت بها الشركة و الأموال التي تم صرفها عليها، ثم يقترح الطريقة الجديدة التي يجب إتباعها و الأموال المناسبة لصرفها في كل سوق و لكل منتج أو تصنيف ما يجعل إعادة تخصيص الميزانيات التسويقية بشكل جديد أكثر كفاءة.
و قدم Kim ما سماه ” التغيير الذي يقوده السوق ” وهي فكرة ساعدت مدراء سامسونج على النظر إلى التسويق كوظيفة هامة و حيوية من أعمال الشركة بدلاً من أن تكون سلسلة من الإجراءات التي تقوم بإتباعها بين الحين والآخر لترويج المنتجات. ونتيجة هذه الفكرة ركزت سامسونج على الإستماع للزبائن و التعرف على إحتياجاتهم وتقسيمهم إلى تصنيفات والتعرف على التصنيف الذي يستطيع أن يدفع أسعار أعلى لقاء الحصول على المنتجات والتوجه إليه بإستراتيجية التسويق المناسبة.

0 commentaires:

مايكروسوفت ترضخ لشروط يوتيوب حول تطبيقها على ويندوز فون

مايكروسوفت ترضخ لشروط يوتيوب حول تطبيقها على ويندوز فون



بعد الشد والجذب ما بين يوتيوب ومايكروسوفت حول تطبيق الخدمة الأساسي على نظام ويندوز فون والخلافات التي ظهرت حوله، قرر الطرفان أن يعملا سوية على تحديث تطبيق جديد ليوتيوب على ويندوز فون بحيث يتوافق مع معايير شروط الخدمة في يوتيوب.

وكانت مايكروسوفت قد صنعت تطبيق ليوتيوب ونشرته على نظام ويندوز فون، لكن هذا التطبيق انتهك ثلاثة بنود أساسية من شروط الخدمة وهي حظر إعلانات الفيديو، والسماح بتحميل مقاطع الفيديو، والسماح لمستخدمي ويندوز فون بعرض مقاطع الفيديو التي من المفترض أن لا تعرض على شاشات الهواتف الذكية نظراً لأنها لا تدعمها.

وبعدها تماشت مايكروسوفت مع إجبار وغضب قوقل من هذا التطبيق وقامت بالتخلي عن اثنين من تلك المحظورات، كما وصرحت مايكروسوفت أنها لا تعارض على عمل الإعلانات قبل تشغيل المقطع بالرغم أن التحديث حينها لايزال يمنع عرض الإعلانات على هواتف ويندوز فون.

والجديد في الإتفاقية المشتركة أن التطبيق الجديد سيتوافق مع شروط الخدمة في يوتيوب و الواجهة البرمجية لها، حيث من المفترض أن يتيح عرض الإعلانات.

وخلال الأسابيع القادمة ستطلق مايكروسوفت تحديث جديد للتطبيق في متجر ويندوز فون يتوافق تماماً مع شروط يوتيوب.

0 commentaires:

عجوز ياباني يبدع لوحات فنية على اكسل

عجوز ياباني يبدع لوحات فنية على اكسل



إن كنت تعتقد أن برنامج جداول البيانات إكسل هو للأرقام والحسابات فقط، فهذا العجوز الياباني لا يعتقد ذلك فهو آخر همه أن يحسب متوسطات مبيعاته بعد سن التقاعد هذه، بل قام بإبداع لوحات فنية جميلة بواسطة برنامج إكسل.

والعجوز الياباني Tatsuo Horiuchi يبلغ من العمر 73 عاماً يقول أن برامج التصميم والرسم المتخصصة مكلفة للغاية، و يأتي برنامج إكسل منصباً مسبقاً في الحواسب، لذا استخدمه للرسم، علاوة على أنه أسهل للإستخدام و أكثر قابلية للرسم من الرسم الحقيقي على اللوحات القماشية.

وقبل أن يتقاعد العجوز من عمله، اشترى حاسب جديد و بدأ بإستخدام إكسل عليه للرسم وعلى مدى عشرة أعوام أصبحت مهارته أفضل ليكون بحق فنان رقمي جدير بالإهتمام حتى أن أعماله أصبحت تعرض في معارض اللوحات.

و يرسم العجوز لوحاته بحيث تعكس البيئة اليابانية الطبيعية ببساطتها وثقافتها المعهودة.







1 commentaires: